اللجنة الوطنية تشارك في طاولة مستديرة لتبادل الخبرات بين الدول العربية وتركيا في مجالات اليونسكو

أنطاليا- 3-10-2017- شاركت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم ممثلة بمساعد الأمين العام هيثم عمرو، في أعمال الطاولة المستديرة التي عقدت في مدينة أنطاليا التركية بعنوان “تبادل الخبرات بين الدول العربية وتركيا في مجالات عمل اليونسكو” والتي بُحث فيها مع الدول الأعضاء عدداً من القضايا الهامة في مجال التعاون الاستراتيجي على الصعيد العالمي بمجالات الثقافة والعلوم والآثار.

وشكر عمرو اللجنة الوطنية التركية لليونسكو بأسم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس اللجنة الوطنية محمود إسماعيل “أبو إسماعيل”، وأمينها العام الشاعر مراد السوداني، على هذه الدعوة والاهتمام النابع من المسؤولية العربية والإسلامية تجاه فلسطين، والتي وجهت من تركيا من أجل توضيح الوضع القائم في المنطقة وخاصة في القدس الشريف والمناطق التاريخية في فلسطين، وذلك خلال اجتماعه مع رئيس اللجنة الوطنية التركية لليونسكو د. اويل أوجز الذي ناقش فيه سبل التعاون الثقافي بين البلدين خاصة في مجالات التدريب والتطوير المشترك ودراسة احتياجات اللجنة الوطنية الفلسطينية.

واستعرض عمرو خلال الاجتماع ورقتي بحث إحداهما توضّح وتشرح الوضع القائم بالقدس الشريف والمناطق التاريخية في فلسطين من ناحية استهداف عمل اللجنة في الثقافة والعلوم والتربية والآثار، بالإضافة لورقة بحثية تستعرض ما تقوم به اللجنة من تطبيق وتنفيذ مشاريع على أرض الواقع بالتنسيق وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” في كافة المجالات وخاصة التربية والتعليم والثقافة.

يذكر أن الاجتماع ناقش عدداً من القضايا أهمها مجالات التعاون وتنسيق المواقف المشتركة كمجموعة عربية مع تركيا، خاصة فيما يتعلق بالملفات المقدمة باليونسكو، وعلى رأسها ملفات القدس الشريف والمناطق الفلسطينية الأخرى، بالإضافة لنقاش الملفات العربية المختلفة وكذلك بحث طلب تركيا في ترشيحها لعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو في الانتخابات التي ستجري في نوفمبر من العالم الجاري في مقر اليونسكو في باريس.
وبحث المجتمعون التقدم الملحوظ في العلاقات التركية العربية والسعي المشترك لتحقيق أهداف اليونسكو وفق المصالح العربية التركية.