اليوم العربي لذوي الاحتياجات الخاصة

Want create site? With Free visual composer you can do it easy.

1/4/-2022 تحتفل الألكسو (المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة ) باليوم العربي لذوي الاحتياجات الخاصة والذي يصادف الرابع من كانون الثاني / يناير من كل عام. ويهدف الاحتفال باليوم العربي لذوي الاحتياجات الخاصة إلى ضمان وتعزيز حقوقهم ورفاهيتهم. وتسعى اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم إلى تجسيد دور ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وتعزيز مشاركتهم المجتمعية وزيادة الوعي بضرورة إدماجهم في المجتمع في ظل ما يعانيه الشعب الفلسطيني من عنف الاحتلال الإسرائيلي، من خلال اجتذاب مشاريع وبرامج تستهدف هذه الفئة وتوطين أفضل الممارسات العربية والإسلامية والدولية ذات الصلة.

وتعدُّ دولة فلسطين من البلدان التي ترتفع فيها نسبة ذوي الحاجات الخاصة، مقارنة بحجم سكانها؛ ويعود السبب في ذلك إلى الإجراءات التعسفية التي يمارسها المحتل الإسرائيلي ضد الفلسطينيين؛ فمنذ انتفاضة الشعب الفلسطيني عام 1987، ارتفعت أعداد المعاقين سريعًا نتيجة إفراط الاحتلال الإسرائيلي في استخدام القوة بكل أشكالها ضد أبناء الشعب الفلسطيني؛ فقد استخدم الرصاص الحي المعدني والمطاطي، وابتكر سياسة تكسير العظام؛ ما أدى إلى إضافة نحو عشرة آلاف شاب إلى صفوف المعاقين؛ هذا عدا عن النتائج التي أسفرت عنها “انتفاضة الأقصى” والحروب التي تعرض لها قطاع غزة، والقمع المتواصل الذي يمارسه جنود الاحتلال لقمع مسيرات المقاومة الشعبية السلمية الفلسطينية ضد الجدار والاستيطان والتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال والمسيرات السلمية الأخرى.

يمتلئ التاريخ بالعديد من قصص النجاح التي كان هم أبطالها والذين قد تمكنوا من هزيمة هذه المحنة وإثبات أنفسهم في المجتمع. لذلك توجب علينا جميعاً دعمهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتثمين قدراتهم والعمل على تغيير نظرة المجتمع السلبية نحوهم، و إدراج قضيتهم واحتياجاتهم على سلم أولوياتنا، بما يكفل تحسين نوعية حياتهم. ووضع الخطط والبرامج للنهوض بهم، وتأمين التمويل اللازم لها.

تؤكد اللجنة الوطنية على أن دعم و تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة واجب وطني وأخلاقي تقع مسؤولية أدائه على عاتق الكل الفلسطيني، وتشدّد على ضرورة تعزيز الشراكة بين كافة المؤسسات الرسمية وغير الرسمية تجاه مختلف القضايا المرتبطة بتنمية الواقع الخدماتي والتأهيلي الموجه لهذه الشريحة الاجتماعية الهامة.

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.