اليوم العالمي للمنطق

Want create site? With Free visual composer you can do it easy.

14/1/2022 تحتفل اليونسكو في الرابع عشر من كانون ثاني/ يناير من كل عام، باليوم العالمي للمنطق، حيث أوصى المجلس التنفيذي في دورته الأربعين بالاشتراك مع المجلس الدولي للفلسفة والعلوم الانسانية باعتماده يوماً عالمياً. وأقيم أول احتفال به في العام 2019 بناءً على مبادرة اتخذتها جامعات ومعاهد بحثية و مؤسسات وجمعيات تعمل في ميادين الرياضيات والفلسفة وعلوم الحاسوب والعندسة والاقتصاد والعلوم المعرفية، لما للمنطق من  دور رئيسي فى تحقيق السلام والتنمية المستدامين.

إن القدرة على التفكير تندرج فى عِداد أبرز السمات المميزة للبشر، ويرتبط تعريف البشرية للمنطق في مختلف الثقافات بمفاهيم ترتبط بالوعي والمعرفة والعقل، وقد قامت حضارات كثيرة، خلال ما مضى من تاريخ البشرية، بدراسة المنطق سعياً إلى الوقوف على مبادئ التفكير المنطقي، وكان للمنطق منذ تجلياته الأولى دوراً مهماً في تطوير الفلسفة والعلوم.

 و تهدف اليونسكو  من هذا اليوم إلى إطلاع الأوساط العلمية وعامة الناس على التاريخ الفكري للمنطق وأهميته النظرية و آثاره العملية ، وتعزيز العمل على تطوير علم المنطق في البحث والتدريس في آنٍ وحد، ودعم أنشطة الجمعيات والجامعات وغيرها من المؤسسات المعنية بالمنطق، وتحسين فهم الناس للمنطق وآثاره على العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وقد أصبح المنطق في القرن الحادي والعشرين، أكثر من أي وقت مضى، تخصصاً عصرياً لا غنى عنه في مجتمعاتنا واقتصاداتنا، فالمعلوماتية والتكنولوجية هما على سبيل المثال، تقنيات تستند في الأساس إلى التفكير المنطقي والخوارزمي.

وبهذه المناسبة تؤكد اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم على أهمية هذا اليوم العالمي في نشر وتعزيز ثقافة السلام والحوار  والتفاهم بفضل التقدم الذي يتيح المنطق احرازه في كافة ميادين التربية والثقافة والعلوم.

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.